محليات

طوابير ذل” جديدة امام المصارف

طوابير ذل” جديدة امام المصارف

صدر عن مصرف لبنان تعميم يقضي بتمديد القرار 161 حول السحوبات بالدولار حتى نهاية شهر كانون الثاني 2022.

وتوضيحاً لهذا القرار أوضحت مصادر مصرفية عبر جريدة “الأنباء” الالكترونية، ان هذا القرار يعني ان بامكان أصحاب الحسابات المصرفية بالليرة اللبنانية من موظفي القطاع العام والقطاع الخاص والقوى الأمنية الاستفادة منه من خلال سحب رواتبهم بالدولار “الفرش” على سعر منصة صيرفة، واعادة صرفها في السوق السوداء وفق السعر المتداول.

وأوضح خبراء اقتصاديون ل” البناء” أن “الهدف من التعميم هو ضخ الدولارات في السوق ولدى المواطن، في محاولة للجم انهيار الليرة”.

وكانت المصارف شهدت زحمة خانقة وبشكل مذلّ هذين اليومين بسبب صرف رواتب الموظفين قبل الأعياد وتوجههم الى الفروع للاستفادة من هذا التعميم، ما حوّل المصارف الى طوابير طويلة انضمت الى طوابير الذل التي يبدو أنها باتت من يوميات اللبنانيين.

وكتبت ” نداء الوطن” المشهد المهين الذي بدا فيه أعضاء السلكين العسكري والأمني أمام المصارف وهم يتهافتون و»يتدافشون» كتفاً إلى كتف مع المواطنين أمس لسحب مرتباتهم بالدولار وفق تسعيرة «صيرفة» بموجب التعميم الذي كان قد أصدره المصرف المركزي رقم 161… هذا المشهد اضطر «المركزي» إلى إستلحاق هذا التعميم بتعميم آخر وسيط يمدّد العمل به إلى نهاية كانون الثاني من العام 2022 في محاولة للجم «الهجمة» على المصارف للاستفادة من فارق السعر بين دولارات «صيرفة» ودولارات «السوق السوداء».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى