ناس ومجتمع

قضية تزوير شهادات لبنانية لعراقيين: “جرصونا قدام الاجانب”

⭕📰قضية تزوير شهادات لبنانية لعراقيين: “جرصونا قدام الاجانب”

في البداية، نفت من جهتها وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية موضوع تزوير شهادات لسبعة وعشرين الف طالب عراقي التي صدرت من ثلاث جامعات لبنانية.

لكنها لم تستطع إبقاء الفضيحة طي الكتمان، فوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق مصرة على التحقيق الجدي، فهي إستدعت الملحق الثقافي في السفارة هاشم الشمري للتحقيق معه ومعرفة تفاصيل هذه الفضيحة

ثلاث جامعات مهددة بالاقفال جديا بعد إستكمال التحقيقات وهي: جامعة الجنان الجامعة الاسلامية و MUBS

بطىء مسار التحقيق في وزارة التربية اللبنانية والمشكلة ليست بعدد الشهادات اكثر ما هي بالمستوى: فهذه الفضيحة تشكل نقطة سوداء على سجل اهم جامعات لبنان الابيض

في عهد وزير التربية السابق اكرم شهيب، بدأت التحقيقات تسير بإتجاه “الجامعات الدكاكين” غير المرخصة، وأعيد رفع توصيات مجلس التعليم العالي فيما يخص هذه “الدكاكين” عندما تولى الوزير طارق المجذوب الوزراة لكنه لم يحرك ساكنا وتجاهل الموضوع.

المشكلة الاساسية هي في عدم شرعنة التعليم عن بعد ووضع ضوابط، فقانون تشريع عملت عليه الجامعة الاميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف وهو بإنتظار إقراره.

من الجانب العراقي القرار إتخذ، فهي الغت الشهادات الصادرة عن الجامعات الثلاث، وهي بإنتظار التحقيق لتحدد المسؤولية من الجانبين وفي كل الاحوال يمكننا القول لاصحاب الجامعات “الدكاكين”: “جرصتونا امام الاجانب”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى