محليات

‏لدينا خسائر تتخطى الـ70 مليار دولار والحل يكمن بتشكيل حكومة اصلاحية

‏لدينا خسائر تتخطى الـ70 مليار دولار والحل يكمن بتشكيل حكومة اصلاحية

 

 

أشار الخبير الإقتصادي، ​وليد ابو سليمان​، في حديث تلفزيوني، إلى أن “بيان ​مصرف لبنان​ حول وقف ​الدعم​ عن ​المحروقات​، فيه استنزاف لما تبقى من الاحتياطي من العملات الاجنبية، وهذا سيزيد الاعباء على المواطن الذي سيتحمل تداعيات هذا القرار”.

ولفت إلى أن “لا مفر من رفع الدعم ولكن لا بد من ان يكون هذا الرفع موجهًا ومدروسًا”، واوضح أنه “يجب على مصرف لبنان ان يوضح تفاصيل بيانه، والمشكلة الحالية متعلقة بالتسعير من جهة وسعر الصرف المفروض من جهة ثانية”، وحذر أنه “اذا ازداد الطلب على ​الدولار​ من قبل المستوردين، فهذا سينعكس على سعر الصرف”، مشيرًا إلى أن “سمعة مصرف لبنان والوضع اللبناني لا يسمحان بالاستدانة”.

وأكد أن “بداية الحل يكون من خلال تشكيل حكومة من اشخاص قادرين على تنفيذ الاصلاحات المطلوبة والمفاوضات مع ​صندوق النقد الدولي​، واقرار ​البطاقة التمويلية​”، معتبرًا أن “نحتاج مليار دولار لننجز شبكة الأمان الاجتماعي ونبدأ بتنفيذ الاصلاحات، ونحن لدينا خسائر تتخطى الـ70 مليار دولار”.

وعن أزمة الكهرباء، اعتبر أبو سليمان أن “الحل اما ببناء معامل بطريقة ال Bot او بتفعيل المعامل الموجودة التي بحاجة الى ترميم” لافتًا إلى أن “​الفيول​ الذي تحتاجه المعامل يتم استيراده بالعملات الاجنبية، وهذا يدفعنا الى البحث عن مصادر طاقة اخرى ك​الغاز​”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى